فرص الاستثمار الاردن

فرص الاستثمار فى الاردن

www.jordaninvestment.com

االعاصمة : عمان

اللغة الرسمية : العربية
                                                 العملة : الدينار

المساحة :
98213 كم2
                                      التعداد : حوالي 6.2 مليون نسمة 

نظام التأشيرات :  تمنح فى المطار عند الدخول

رسوم مغادرة: يقوم المغادر بسداد عشرة دينارات إذا كان مغادرا عن طريق الميناء الجوى وستة دينارات إذا كان مغادرا عن طريق أحد المنافذ البرية ( رسوم مغادرة ) .

مزايا الإستثمار في الأردن

 

- قانون تشجيع الإستثمار رقم (16) لسنة1995

 تنزيل قانون تشجيع الإستثمار رقم (16) لسنة1995

تراعي القوانين المختلفة في الأردن منفعة وفوائد الاستثمار الأجنبي المباشر، وأهمية تشجيع ودعم الرياديين المحليين على حد سواء.

ويولي الأردن اهتماماً خاصاً لقطاعات الصناعة، الزراعة، الفنادق، المستشفيات، النقل البحري، السكك الحديدية، المجمعات الترفيهية، المعارض ومراكز المؤتمرات، نقل و توزيع المياه، الغاز والنفط، مراكز الاتصال، والبحث والتطوير. حيث يتمتع المستثمرون في هذه القطاعات بتسهيلات و اعفاءات جمركية و ضريبية وفق التالي:

الإعفاء من الرسوم الجمركية

§   تعفى الموجودات الثابتة للمشروع من الرسوم والضرائب بشرط أن تكون مستوردة لاستخدامات المشروع بشكل حصري. وتشمل هذه الموجودات: الآلات والمعدات والمواد المستخدمة لتأسيس المشروع، بما في ذلك أثاث و معدات الفنادق والمستشفيات.

§   تُعفى قطع الغيار المستوردة للمشروع من الرسوم والضرائب على أن لا تزيد قيمة هذه القطع على 15% من قيمة الموجودات الثابتة التي تلزمها هذه القطع.

§  تُعفى الموجودات الثابتة اللازمة لتوسيع المشروع أو تطويره أوتحديثه من الرسوم والضرائب إذا ما أدى ذلك إلى زيادة لا تقل عن 25% من الطاقة الإنتاجية للمشروع.

§   تُمنح مشاريع الفنادق والمستشفيات إعفاءات إضافية من الرسوم والضرائب لمشترياتها من الأثاث والمفروشات واللوازم لغايات التحديث والتجديد مرة كل سبع سنوات على الأقل.

§   تُعفى من الرسوم والضرائب الزيادة التي تطرأ على قيمةالموجودات الثابتة المستوردة لحساب المشروع إذا كانت الزيادة ناتجة عن ارتفاع أسعار تلك الموجودات في بلد المنشأ أو عن ارتفاع أجور شحنها أو تغير في سعر التحويل.

التعرفة الضريبية

تُحدد ضريبة الدخل المفروضة على الشركات كالآتي:

§  24% لقطاع الاتصالات والـتأمين وشركات الوساطة المالية والشركات المالية بما فيها شركات الصرافه والتأجير التمويلي

§  30% لقطاع البنوك

§  14% للشركات في باقي القطاعات

ضمانات الاستثمار

§  تعامل القوانين التي تحكم و تنظم الاستثمار في الأردن المستثمر الأردني و الأجنبي معاملة متساوية. الأمر الذي يسمح للمستثمرين غير الأردنيين بتملّك المشاريع جزئياً أو بالكامل والعمل بأي نشاط اقتصادي في المملكة، باستثناء بعض خدمات التعاقد و التجارة التي تستوجب وجود شريك أردني الجنسية

§  يجب ألا تقل قيمة استثمار غير الأردني في الأردن عن خمسين ألف دينار أردني (50,000 د.أ تعادل 70,000دولار أمريكي)، وذلك باستثناء الاستثمار عن طريق المساهمة في الشركات المساهمة العامة.

§  يحق للمستثمر غير الأردني إخراج رأس المال الأجنبي الذي أدخله إلى المملكة للاستثمار فيها وفق أحكام هذا القانون أو أي تشريع سابق عليه وما جناه في استثماره من عوائد وأرباح وحصيلة تصفية استثماره أو بيع مشروعه أو حصته أو أسهمه دون تأخير وبعملة قابلة للتحويل

§  للعاملين الفنيين والإداريين غير الأردنيين في أي مشروع أن يحولوا رواتبهم وتعويضاتهم إلى خارج المملكة وفقاً للتشريعات المعمول بها

§  لا يجوز نزع ملكية أي مشروع أو إخضاعه لأي إجراءات تؤدي إلى ذلك إلا باستملاكه لمقتضيات المصلحة العامة شريطة دفع التعويض العادل للمستثمر، ويدفع التعويض للمستثمر غير الأردني في هذه الحالة بعملة قابلة للتحويل.

§  يتم تسوية أي نزاع على استثمار بين مستثمر لرأس مال أجنبي ووكالات حكومية أردنية بشكل سلمي. في حال عدم التوصل إلى حل سلمي خلال فترة 6 شهور يحق لأي من الطرفين اللجوء إلى التحكيم أو إرجاع النزاع إلى "المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار".

§  للمستثمر الذي تضمن دولته أو مؤسسة رسمية تابعة لها استثماره أن يحيل ما يتعلق باستثماره من التعويضات والعوائد التي تترتب له إلى تلك الدولة أو المؤسسة بحيث تحل محله.

§ للمستثمر، بموافقة لجنة تشجيع الاستثمار، إعادة تصدير الموجودات الثابتة المعفاة.

§ يجوز للمستثمر، بعد إشعار مؤسسة تشجيع الاستثمار، بيع الموجودات الثابتة المعفاة لأي شخص أو مشروع آخر غير مشمول بأحكام هذا القانون بعد دفع الرسوم والضرائب المستحقة عنها.

مشاريع و نشاطات مؤسسة تشجيع الاستثمار

الإستراتيجية الوطنية للاستثمار

الخارطة الاستثمارية

الترويج الخارجي

تحديد الصنف المميز و الموقع التنافسي

الإستراتيجية الوطنية للإستثمار

الإستراتيجية الوطنية للإستثمار هي نتاج جهود مكثفة تهدف إلى تحديد و تنفيذ مبادرات قادرة على جذب إستثمارات نوعية وكمية تسهل عملية نمو الإقتصاد بشكل مستدام وقابل للقياس، بحيث تنعكس هذه المبادرات إيجابا على مستويات المعيشة، وتساهم في خلق الوظائف، وترفع من سوية الحياة بما يتماشى مع أهداف الأجندة الوطنية ورؤية جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله.

الخارطة الإستثمارية

الخارطة الإستثمارية هي مبادرة تهدف إلى زيادة تدفق الإستثمارات إلى الأردن، والتي تطلبت جهدا كبيرا لتحليل القطاعات الإقتصادية في الأردن وربط أدائها الحالي والمستقبلي بالمعطيات الجغرافية والديموغرافية للمملكـة بالإضافة إلى المعطيات الهامة الأخرى التي تؤثر على نمو الأردن الإقتصادي، وشملت ثلاثين قطاعا رئيسياً وفرعياً. انبثق عن تحليل هذه القطاعات مظلة موحدة لإختيار قطاعات إستثمارية واعدة من منظور فرص النمو والإستدامة والجاذبية للمستثمرين بالإضافة إلى النمو المستقبلي. وقد تم إختيار خمسة عشر قطاعا تمت دراستها و تحليلها من خلال ورشات عمل مع خبراء و رواد هذه القطاعات، كما أجري عليها تحليل سلسلة القيمة المضافة مما ساعد في تحديد أكثر من مائة و خمسون فرصة إستثمارية مميزة في جميع أرجاء المملكة. قامت مؤسسة تشجيع الإستثمار بإجراء دراسات جدوى أولية لخمسة وسبعين من هذه المشاريع أظهرت جاذبيتها كفرص إستثمارية.

الترويج الخارجي

الترويج الخارجي هو نشاط لترويج الأردن في الخارج كوجهة إستثمارية مميزة، ارتكز على دراسات لأسواق الدول. ساعدت هذه الدراسات في تحديد الدول والمستثمرين المحتملين، حيث تم إستهدافهم ضمن إستراتيجية مؤسسة تشجيع الإستثمار الترويجية.

تحديد الصنف المميز والموقع التنافسي

 قامت مؤسسة تشجيع الإستثمار بتحضير حملة دعائية إبداعية تهدف إلى نشر الوعي عن الإستثمار في الأردن و إلقاء الضوء على الفرص المتوفرة للإستثمار، وذلك من خلال قنوات الإذاعة و التلفزيون. (اضغط هنا للمشاهدة)

الإستثمارات المستفيدة

الإستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الإستثمار رقم (16) لسنة 1995

يعتبر النجاح الكبير الذي حققته المشاريع الإستثمارية المستفيدة من قانون تشجيع الإستثمار دلالة هامة على المناخ الإستثماري المميز في الأردن، حيث وصل حجم هذه الإستثمارات خلال السنوات الثلاث الماضية إلى 8.9 مليارات دولار أمريكي. و في العام 2009، احتل قطاع الإنشاءات المرتبة الأولى في الإستفادة من القانون بنسبة 79%، يليه مباشرة قطاع الفنادق بنسبة 9.4%، و ارتفعت مساهمة الإستثمار الخارجي المباشر إلى 61% من إجمالي حجم الإستثمارات في عام 2009، فيما كان متوسط مساهمة الإستثمارات المحلية 39%.

مواقع مميزة للاستثمار

يتوفر في الأردن أماكن مختلفة لمواقع متخصصة و مميزة لجميع أنواع الأعمال و الصناعات، و ما عليك إلا أن تقرر نوع الأعمال التي ستنفذها حتى تجد ما يلاءم احتياجاتك من بنية تحتية و خدمات مصممة لتيسير عملية تأسيس مؤسستك أو مصنعك. العمل جار هذه السنة وخلال سنة 2009 لإنهاء مجموعة من المشاريع الضخمة كمجمعات الأعمال، مشروع العبدلي لتطوير الوسط التجاري لمدينة عمان، بوابة الأردن، و مشاريع أخرى كثيرة.

بالإضافة لذلك، تلبي المناطق الصناعية المؤهلة احتياجات المستثمرين من خلال عملها كمنصة لتوفير الخدمات المتخصصة و التي تشمل عملها كتجمعات متخصصة للأعمال، بنيتها التحتية المراعية للمعايير العالمية و الموجهة لصناعات محددة، الإعفاءات الضريبية الممنوحة للمشاريع العاملة فيها، و قربها و وصوليتها للموارد و الأسواق. يوجد في الأردن المناطق الصناعية المؤهلة التالية:

§ المناطق الصناعية المؤهلة

§ المناطق الحرة

§  المناطق الإقتصادية الخاصة

§  منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة

§  منطقة الملك حسين بن طلال التنموية (المفرق)

§  منطقة إربد التنموية الإقتصادية

§  منطقة معان التنموية الإقتصادية

 


 

بموجب قانون المناطق التنموية

ضريبة الدخل

5%

من الدخل الخاضع للضريبة والمتأتي من نشاطها الإقتصادي في المنطقة التنموية

ضريبة المبيعات

0%

على السلع والخدمات التي تقوم المؤسسة المسجلة بشرائها أو إستيرادها لغايات ممارسة أنشطتها الإقتصادية داخل المنطقة التنموية.

الرسوم الجمركية

0%

على جميع المواد والمعدات والآلآت والتجهيزات الداخلة في بناء وإنشاء وتجهيز وتأثيث جميع أنواع المشاريع التي يتم إقامتها في المنطقة.

ضريبة الخدمات الإجتماعية

0%

على الدخل المتحقق للمؤسسة المسجلة عن نشاطها في المنطقة التنموية.

ضريبة توزيع الأرباح

0%

على الدخل المتحقق للمؤسسة المسجلة عن نشاطها في المنطقة التنموية 

 


 

 

فرص إستثمارية في قطاع الزراعة

§  أفضل خيار بيئي عملي للزراعة

§   مستشارون في الري وهيئة للتصديق

§   مستشارون في الري وهيئة للتصديق

§   مزرعة لرعي أغنام

§   بيوت دفيئة يقوم على تحلية المياه

§  معمل لتجميع الجرارات

§   الصوف العازل

§  المبادرة في تسويق الصوف

الميزات الرئيسية

العوامل الجغرافية و المناخية

§  يتميز وادي الأردن بتربته الخصبة و مناخه الفريد، حيث يكون معدل درجة الحرارة فيه أعلى المناطق المحيطة بضع درجات مئوية طوال أيام السنة. ويعتبر وادي الأردن سلة الغذاء للأردن، حيث يتم استغلال ساعات النهار الطويلة ودرجات الحرارة المرتفعة لإنتاج محاصيل عالية الجودة و العائد (الخضراوات، الزهور المقطوفة، و الأعشاب) خارج الموسم .

§    تنال المناطق الزراعية المرتفعة القسط الأكبر من هطول الأمطار في الأردن، و تضم السواد الأعظم من الغطاء النباتي. يكثر زراعة أشجار الزيتون و الفاكهة التي تزرع في بيئة صخرية في هذه المناطق.

§  يصلح الطقس الجاف لزراعة أنواع من المحاصيل كالطماطم، و التي تكون عرضة لأمراض فطرية في مناطق ذات رطوبة مرتفعة.

§  يوفر الأردن الفرصة للاستفادة من ظروف تفضيلية للوصول إلى أسواق الدول المجاورة والإتحاد الأوروبي، و ذلك من خلال الاتفاقيات التجارية.

الصناعات الكيماوية

§  التجهيز والمعالجة الإضافية للمنتجات المعدنية المستخرجة: تصنيع الزجاج وتصنيع السيلكون من السيليكا 

§  عمليات لتصنيع معادن ذات قيمة عالية: النحاس واليورانيوم

§  استنساخ صناعة الفوسفات: يعتبر احتياطي الأردن من الفوسفات واسعاً وأكبر بكثير مما أعلن عنه دولياً، حيث يتوقع أن يستمر الطلب العالمي بالنمو خصوصاً في منطقة آسيا لأن موقع الأردن الجغرافي يجعله الأفضل لخدمة هذه المنطقة. من الممكن أن يتم إنشاء منظمة للمساعدة في اكتشاف واستغلال احتياطيات الفوسفات غير المستغلة حتى الآن ودعوة مستثمرين جدد للعمل مع الحكومة الأردنية لإيجاد فرص جديدة للاستثمار. 

§  مشروع إعادة هيكلة مصنع المغنيسيوم: إعادة هيكلة مصنع المغنيسيوم ليتراوح إنتاجه من مواد غير قابلة للصهر إلى إتاج مواد وسيطة ليتم تصديرها إلى مصنعي معدن المغنيسيوم. 

§  إنتاج الاسمنت الخفيف: استغلال الاحتياطات الطبيعية المتواجدة في الأردن لعنصر الزيولايت في الأردن لإنتاج الاسمنت الخفيف. 

§  إنتاج السيلكون من السيليكا: إن التطور الحاصل في تعدين السيليكا وعمليات المعالجة خلال العامين الماضين قد قدم صنفاً عال الجودة من السيليكا التي من الممكن أن تستخدم كمادة وسيطة لإنتاج السيلكون لتلبية الطلب المتزايد على الصناعات الضوئية .

§  مصنع زجاج ذو جودة عالية: إن جودة السيليكا التي تنتج حالياً تقدم فرصة جيدة للبدء بإنشاء مصنع زجاج ذو جودة عالية

§  تصنيع ومعالجة اليورانيوم: استخدام الرواسب المحلية المحتوية على اليورانيوم كمصدر أساسي لهذه الصناعة

§  تصنيع ومعالجة النحاس: تجهيز المواد المصنعة محلياً حتى تصبح من المنتجات المصنفة من ضمن المرحلة المتوسطة تمهيداً لبيعها لمجهزيها النهائيين (مصانع المعالجة الكهربائية)

§  الإنشاءات ومواد البناء

الخرسانة المسلحة والقطع الإضافية التي تتبعها

 الشركة الوطنية لخدمات التصليح المنزلية

الخرسانة المسلحة والقطع الإضافية التي تتبعها

مخازن التجارة و"اصنعها بنفسك"

مصنع للألواح الجصية

عازل مرتفع الكثافة

مصنع ألواح تركيبية معزولة للاستخدامات الإنشائية

مزود للتركيبات الفولاذية

منتج ومزود للمواد المستخدمة في البناء التمثيلي

المواد الخام متوفرة طبيعياً في الأردن

§  يمتلك الأردن موارد معدنية هامة تستخدم في صناعة البناء مثل حجارة البناء والزينة (بما فيها الرخام)، المواد الخام الاسمنتية والرمل والحصى، الحصماء والرمال الطبيعية وغيرها.

§  المواد الخام الإسمنتية: يتوفر الحجر الجيري للاسمنت البورتلاندي على نطاق واسع في الاردن، والاحتياطيات لا حدود لها.

§  الرمل والحصى والحصماء (زلط)

§  الرمال الطبيعية: تعتبر الاحتياطيات غير محدودة لجميع المواد المذكورة أعلاه.

قطاع الطاقة والخدمات العامة

§  محطة توليد طاقة

§  محطة توليد طاقةCSP

§  مصنِّع أغشية تحلية المياه

§  شركة إدارة بيئية للنفايات

§  امتياز لمحطة محروقات

§  شركة للتسهيلات الأرضية

§  شركة للانبعاثات الصناعية

§  مزود تخزين ضخم للغاز النفظي المسال

§  محطة توليد طاقة عبر استخدام الصخر الزيتي

§  أنظمة تسخين شمسي عالية الجودة

§  خط صيانة للإرسال والتوزيع

§  شركة لتخزين الطاقة الحراربة الكيماوية

§  محطة لمعالجة المياه العادمة

§  مشروع لمحطة تحلية تعمل على طاقة الرياح

§  محطة لتوليد الطاقة بواسطة الرياح في الابراهيمية

§  محطة لتوليد الطاقة بواسطة الرياح في الحوف

§  محطة طاقة بواسطة الرياح

الرعاية الصحية والخدمات الطبية

§  تقديم خدمة الرعاية الصحية للاطباء العامين (وحدة العناية المركزة، مختبرات قسطرة، مراكز القلب، الأشعة، غرف للعمليات، علم الأورام، الحروق، مختبرات، غسل الكلى)، قضايا المريض (الإنعاش والوقاية والعلاج والتشخيص)، رعاية مرضى العيادات الخارجية والمسنين.

§  السجلات الالكترونية للمرضى في المستشفى

§  البحث والتطوير

§  استشارات الإدارة الطبية

§  لوجستيات طبية مثل المصنعين والموزعين، والرعاية المتنقلة

§  الطب النفسي مع التركيز بوجه خاص على الصحة النفسية للأطفال. برامج تنظيم الأسرة

§  التعليم والإدارة فيما يخص فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

§   برامج المعرفة في الصحة الجنسية والصحة الإنجابية

§   التغذية والتوعية

§  خدمات طب الشيخوخة

§   المناعة

§   أدوية الزرع

§   تقاسم السجلات والبيانات فيما بين منظمات تقديم الخدمات الصحية.

§   الجودة والإشراف للحد من انتشار الممارسات الخاطئة

§   منظمات المحافظة على الصحة

§  الوصول إلى الموارد والخدمات للمعوقين

§   طبي احيائي هندسي – اطراف صناعية

§  مركز تعاطي الكحول ومواد الإدمان - لمكافحة مشكلة إقليمية متزايدة.

§  برمجة تحديث التعليم الطبي - مراجعة المناهج الدراسية لتعكس ألاحتياجات الراهنة

§  مركز القدرات التمريضية.

§  خيارات العلاج القائمة على الاعشاب - من خلال إنشاء إطار عمل للتنظيم والإشراف

§  دعم بحوث الخلايا الجذعية

§  الطب النفسي، الخدمات الإنجابية وعلاج السرطان

§  مرافق رعاية المسنين

§   مركز الصدمات

§  إدارة النفايات الطبية (الأفران والمعدات الأخرى ومجموعات الخدمة)

قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات

§   مراكز إتصال

§   مراكز خدمة العملاء

§  مراكز الخدمة التابعة

§  محرك بحث عربي حسب الطلب

§  خدمات تخزين البيانات

§  لوحة إعلانات رقمية لوسائل الإعلام

§  مزود خدمة وايماكس (WiMAX) اللاسلكية الثابتة

§  مزود حلول فنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

§  مطوّر للتسلية التفاعلية

§  مزود لخدمات الإنترنت – خدمات متقدمة

§  واحة الأردن الرقمية

§  التسوق الإلكتروني (eBay) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

§  متجر للحواسيب الشخصية

§  توحيد نظام أرشفة الصور والسجلات

§  شركة برمجيات للبحث والتطوير وفحص المنتجات

§  عروض الواقع الافتراضي للمواقع التاريخية

§  مشروع استثماري في الصفحات الصفراء

المعادن والتعدين

§   تسعى العديد من الشركات الأردنية إلى ائتلافات لنقل التكنولوجيا والتوسع في حجارة البناء (الترافرتين).

§  مواصلة تجهيز المنشأة بمنتجات استخراج المعادن.

§   صناعة الزجاج والسيليكون من السليكا.

§   تصنيع لعمل معادن ذات قيمة عالية.

§  النحاس واليورانيوم.

§   مشاريع استكشاف المعادن - الفوسفات ، النحاس ، اليورانيوم.

§   تكرار صناعة تعدين الفوسفات .

§   استخراج الصخر الزيتي لمحطات الحرق المباشر للطاقة.

§   تعدين وعمليات تصنيع انحاس .

§   استكشاف اليورانيوم / الاثبات والتصنيع

§   استخراج البازلت لاستخدام الألياف كصوف عازل

§   تعدين الزيوليت للاسمنت المتخصص خفيف الوزن

§  إعادة هيكلة مشروع مصنع المغنيسيوم

§   مبادرات توسيع انتاج السيليكا

§   إنتاج الزجاج

§  إنتاج السيليكون

وفرة الموارد الطبيعية

§   المعادن في الأردن أساسا هي معادن غير فلزية ويعتبر الفوسفات والبوتاس أهم هذه المعادن. يتم تحويل المنتجات المستخرجة من البوتاس وتعدين الفوسفات تتحول بصورة متزايدة الى مواد كيميائية ثم يجري تصديرها.

§   يمتلك الأردن موارد معدنية هامة يمكن أن تشكل أساسا لمجمعات صناعة الكيماويات: الفوسفات والبوتاس ، والسليكا ، واليورانيوم ، والنحاس وغيرها.

§   تشمل صناعات استخراج المعادن أيضا كربونات الكالسيوم (لصناعة الأسمنت)، حجارة البناء (مثل ترافيرتاين الحجر الجيري) وأحجار الزينة مثل الجرانيت والرخام ، والسليكا (لصنع الزجاج... إلخ) وغيرها الكثير. وقد تم العثور على العديد من المعادن في الأردن. بعضها وفير (الزيتي والبازلت) والبعض الآخر يطرح امكانية تسويق ضخمة للعثور على احتياطيات تجارية.

§   صناعات التصنيع المعدنية وتشمل: الأسمدة، الأحماض الكيماوية، الاسمنت، السيراميك، ومستحضرات التجميل والصوف الصخري والطوب الجيري والسليكا. الصناعات الرئيسية في إطار هذا الجزء هي: الأسمدة الكيمياوية والأحماض والكيماوية.

§   يتمتع العديد من المعادن ذات القيمة العالية بامكانية تسويقية عالية اهمها: اليورانيوم، القصدير، النحاس، النيكل. وعند التقاء كل من اعتبارات السوق والموارد، تكون الاستثمارات الاكثر احتمالات في المعادن هي النحاس واليورانيوم. وتعتبر المواد الاخرى، مثل الزركون ان لها امكانية تجارية في حين ان معادن اخرى مثل القصدير اكتشف فقط بكميات ضئيلة.

§   يعد الصخر الزيتي واحداً طفل الزيت واحدة من أكثر الموارد وفرة في الأردن (ما يزيد على 50 مليار طن من الاحتياطيات الجيولوجية).

§   العديد من الرواسب المعدنية ذات مستوى عالي من النقاء التي من شأنها تسهيل المعالجة لمنتجات ذات قيمة مضافة عالية.

الموقع التنافسي في الكلفة لاستخراج المعادن وتصنيعها

§   القرب من أسواق آسيا وخصوصا إلى دول مجلس التعاون الخليجي

§  تحسين النقل الداخلي ومرافق الموانئ في الاردن يعزز الكلفة التنافسية للاردن. قطاع قوي وسريع النمو في الاردن: 428 مليون دولار امريكي عام 2007 (زيادة بنسبة 42 ٪ عن 2006) تجمع عمالة ماهرة كبيرة

قطاع قوي وسريع النمو في الاردن: 428 مليون دولار امريكي عام 2007 (زيادة بنسبة 42 ٪ عن 2006)

تجمع عمالة ماهرة كبيرة

قطاع الصيدلة  و الأدوية و الأدوات الطبية

§  مؤسسة بحثية للمنتجات الطبيعية

§   تطوير نظام حديث لتزويد الدواء

§  مكونات تقنية حيوية لمعدات الفحوصات التشخيصية

§  عدد تشخيصية لاستخدام المختبرات و المستهلكين

§  التوسع في الأدوية التي تنتج و توزع دون وصفة طبية

قطاع المنسوجات

§   تكمن أفكار الأعمال التجارية في قطاع المسنوجات زيادة التنوع في العرض وتعميق سلسلة التوريد وذلك بإضافة نهاية امامية وخلفية لصناعة الملابس من التصميم الى التسويق.

 §  التوسع في مجموعة كاملة من الأحذية، والرياضة، والملابس الرسمية.

§  اكسسوارات الملابس

§  موردي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لشركات الغزل والنسيج لتطوير وتطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسات

§  التوسع في المبلوسات غير الصوفية والمنسوجات

§   تحديث المصانع

§  مدارس تصميم ازياء محلية ودولية

§   مدارس ومراكز تدريب، وحاضنات تصميم

§   تطبيقات على نطاق واسع لمعالجة المياه والأغشية ومحطات اعادة استخدام المياه

التنافسية للموقع والتصنيع والتصدير

§  تقل الرواتب في هذا القطاع بنسبة 50 ٪ عن دول مجلس التعاون الخليجي وأقل بنسبة الربع عن أيرلندا وسنغافورة (OCO Global/Watson Watt 2006) وقد صدرت الاردن الى الولايات المتحدة في العام الماضي أكثر من بليون دولار من الملابس الجاهزة.

تجمع عمالة ماهرة كبيرة

§  يستخدم قطاع المنسوجات والملابس 24000 عاملا.

§   كلفة منخفضة وعمالة ماهرة لإنتاج وتلبية الطلب المتزايد.

§  إنتاج كل من الازياء الشعبية والماركت العالمية الراقية ويظهر تنوع مستويات المهارة والقدرة على التكيف مع الطلب في السوق.

§  يوفر العديد من وكالات الاستخدام المهارات ذات الصلة، وهناك إمكانية لاستخدام عمالة غير أردنية.

§   يوفر مركز التدريب المهني العديد من البرامج التدريبية للعمال على مستويات مختلفة من المهارات والمهن

البنية الأساسية للاعمال التجارية المتاحة

§   توفر المناطق الصناعية المؤهلة والمدن الصناعية فرص الوصول إلى الخدمات والتصنيع والبنية الأساسية.

§   توافر الخدمات لاختبار المواد الخام والمنتجات النهائية.

§   توافر صيانة البنية التحتية والالات.

§   توافر خطوط شحن الصادرات البرية والبحرية.

§   تقدم المصارف العديد من الخدمات كالقروض والتسهيلات الائتمانية، وتمويل الانتاج والصادرات.

§  توافر جميع أنواع التأمين ( التأمين على الممتلكات، المنتجات، التأمين الشخصي، والتأمين الصحي)

§   توافر وكلاء الإعلان. توافر خدمات تسويق الصادرات كذلك.

الهياكل المساندة

رابطة مصدري الملبوسات الاردنية والاكسسوارات والمنسوجات مع دعم الشراكة بين الأردن والولايات المتحدة الأوروبية (JUSBP).

الاستثمار في قطاع السياحة

فرص إستثمارية من تشغيل المتاحف الخاصة و مراكز خدمات الزوار في جرش، عجلون و الكرك، إلى بناء و إدارة سلسلة فنادق صغيرة ، يتوفر في الأردن طيف واسع من الفرص الاستثمارية

§  جامعة عجلون لهندسة العمارة والفنون الرفيعة

§  قلعة عمان – تزويد الخدمات التجارية للسياح

§  منتجع صحي في البحر الميت

§  نزل على الطريق الصحراوي مع تجارة للتجزئة

§  نزل على الطريق الصحراوي مع تجارة للتجزئة

§  مشروع إنشاء العجلة العملاقة في البحر الميت

§  شركة عالمية لفعاليات الصحراء

§  مجمع بوابة العراق للسفر وتجارة التجزئة

§  المنتجع والمتحف والموقع التاريخي لجرش

§   مشروع إدارة الموقع السياحي في جرش

§   قلعة الكرك – إنشاء منتجع

مواد طبيعية ذات قدرة شفائية: يتميز الأردن عن المواقع السياحية العالمية بالجودة العالية لمنتجه السياحي العلاجي. إن حجم السياحة الطبية في ازدياد حيث يتمتع الزائرون بخدمات طبية مشهود لها عالميا. إن اجتماع الأطباء المميزين مع المنشآت الصحية المتقدمة من مستشفيات وعيادات تخصصية يوفر قاعدة متينة للتوسع في تقديم العلاج للمرضى في المنطقة و العالم.

حمامات ماعين المعدنية و مياه البحر الميت اكتسبت شهرة عالمية كوجهة للسياحة العلاجية في في بلد يزخر بالعجائب الطبيعية ذات القوة الشفائية ؛ تعمل مياه الينابيع الحارة في ماعين على تخفيف آلام المفاصل، و تشكل النسبة العالية لترسب الأملاح و المعادن في مياه البحر الميت ملاذا للمرضى مذ آلاف السنين، حين كان الملوك والحكام من أمثال زنوبيا يقصدون البحر الميت للعلاج.

يستمتع الزائرون بتجربة فريدة و خلابة في الأردن. من المألوف أن ينبهر السياح عند مشاهدتهم لأول مرة مقاصدا مثل البحر الميت الذي يعد أخفض بقعة على وجه الأرض، أو محمية ضانا الطبيعية الواسعة، أو وادي رم المهيب، فيحرصون على العودة إليها مع كل زيارة. أما خليج العقبة، فهو موطن لأجمل تشكيلة من الحياة البحرية في الشرق الأوسط، و يعتبر الحيد المرجاني فيه لا نظير له في كل العالم.

 

المؤشرات الاقتصادية للدول العربية والأفريقية
 
فرص الاستثمار فى الدول العربية والأفريقية
 
الاتفاقيات العربية والأفريقية
 
المنظمات والمؤسسات العربية والأفريقية
 
مؤسسات التمويل العربية والأفريقية
 
الغرف التجارية العربية والأفريقية
 
الاتحادات النوعية العربية والأفريقية
 
بوابة الحكومة الالكترونية للدول العربية والأفريقية
 
الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة
 
الوطن العربى - بالأرقام والمعلومات
 
أفريقيا - بالأرقام والمعلومات
 
إستراتيجية الشراكة الأفريقية – العربية
 
هيئات وأجهزة عربية وأفريقية
 
المعارض العربية والأفريقية
 
الاستثمار والتجارة بين الدول العربية والإفريقية
 
قواعد المنشأ العربية
 
الدليل التجارى للدول العربية والأفريقية
 
دراسة إمكانات التكامل لدول حوض النيل
 
أسواق المال العربية والأفريقية
 
مواقع ذات صلة
 
الإصدارات والإعلان فى الموسوعة
 
تصميم مواقع مجدسوفت